تجربتي الأولى مع شات جي بي تي ChatGPT

كما يعلم الجميع برنامج شات جي بي تي هو تطبيق و منصة ذكاء اصطناعي للدردشة طورته شركة أوبن إي آي Open AI الأمريكية.

ربط هذا التطبيق بالأنترنت و فتح للعامة أوخر شهر نوفمبر / تشرين الثاني 2022. منذ ذلك الحين و هو يشغل الناس، لأنه بمستواه العالي صنع ثورة في مجال الإنتاج الآلي للنصوص بمختف اللغات، منها العربية.

أستاذ آلي – Image by Alexandra_Koch from Pixabay

مثل كل الناس انبهرت بما قيل عن التطبيق و ما نشر على الشبكة، لكنني لم أستطع تجريبه لأن سكان بلدي لم يكن يسمح لهم بالاتصال بهذا البرنامج. أخيرا استطعت الولوج إلى الموقع الذي يأوي البرنامج و قمت بدردشة قصيرة معه، و كانت النتيجة كما يلي (منسوخة بدون تغيير من واجهة البرنامج):

سؤالي: أكتب لي مقالة عن الطفل المراهق.

جواب شات جي بي تي:

” حسنا، سأكتب لك مقالة عن الطفل المراهق.

الطفل المراهق هو مرحلة مهمة في التنمية النفسية والإجتماعية للإنسان. يخضع في هذه المرحلة لتغيرات كبيرة في الجسم والعقل، وكذلك يواجه تحديات جديدة في العلاقات الإجتماعية والنفسية.

يشعر الطفل المراهق غالبا بالإشتعال والإثارة للتغيير والتطور، ولكن عليه أيضا أن يواجه أزعاجا وإحباطا بسبب التغيرات التي يخضع لها. يجب على الأهل والمعلمين توخي الحذر والإحساس الدقيق بمشاعر الطفل المراهق، وتوفير الدعم اللازم للإجابة على تحديات هذه المرحلة.

يجب أن يعرف الطفل المراهق أنه ليس على وشك الوصول إلى البالغية، وأنه يمكن أن يحصل على الدعم والمساعدة اللازمة من الأهل والمعلمين عند الحاجة إليها. يجب أيضا أن يتعلم الطفل المراهق أهمية التواصل الصادق والشفاف مع الأهل والمعلمين، وأن يعرف أن جميع الناس يمرون بالمراحل المختلفة في التنمية ولا يوجد شخص”.

أحد أبنائي يدرس في التعليم المتوسط كان بجانبي و عندما رأى النتيجة قال لي: هذا سينجز واجباتي! عندها عرفت حجم الكارثة. مستوى التعليم متدني أصلا و سيصطدم بالأرض إذا ترك التلاميذ يستعينون بمثل هذه البرامج في انحاز واجباتهم المدرسية.

الكاتب: مدونة مارسي

مهتم بكل ما ينشر باللغة العربية، خاصة في المجالين العلمي و التقني

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.