مضار سمك الشلبة السام

يعج البحر اﻷبيض المتوسط بالكثير من اﻷسماك الذيذة ، لكن حذار فهناك بينها أسماك سامة و قد تكون مميتة ، لذا عليك معرفتها.
من الأسماك البحرية السامة المتواجدة في البلدان العربية سمكة الشلبة أو التشالبة(اﻹسم العلمي : Sarpa salpa). هذه السمكة نباتية (تتغذى على اﻷعشاب البحرية و الطحالب) لهذا يصعب اصطيادها بالسنارة. يبلغ طول الشلبة عادة بين 15 و 25 سم تقريباً  و قد يصل إلى 40 سم عند البلوغ. جسمها بيضاوي مضغوط من الجانبين، يحمل من 10 الى 12 خطوط جانبية صفراء اللون تمتد من الراس حتى زعنفة الذيل اما رأسها فقصير ( صورها منتشرة على اﻷنترنت).

Sarpa salpa
مجموعة من أسماك الشلبة (التشالبة)

يسبب اسهﻻك سمكة الشلبة تسمم غذائي خطير ، أهم أعراضه توعك في المعدة و الهلوسة الشديدة التي تبدأ مدة قصيرة بعد أكلها وقد تدوم حتى 36 ساعة.

أغلب الدول تمنع إصطياد و تسويق هذا النوع من السمك. لكنها قد تباع هنا و هناك بعيدا عن اعين الرقابة ، و لقد شوهدت في بعض اسواق الجزائر ، لهذا يجب اخذ الحيطة و الحذر حين شراء اﻷسماك.

مقالة ذات صلة : بعض الأسماك السامة في البحر المتوسط

لمزيد من اللمعلومات محركات البحث في الخدمة ( جرب محرك دوكدوك غو)، و المدونات التالية:

photo credit: Salpe via photopin (license)

مقالات قد تهمك:

الكاتب: مدونة مارسي

مهتم بكل ما ينشر باللغة العربية، خاصة في المجالين العلمي و التقني

18 رأي حول “مضار سمك الشلبة السام”

  1. كنت أعيش في مدينة الشابة وهي من سواحل تونس،سر الهلوسة أن سمك الشلبة تتغذى في فترة من السنة على نبتة تسبب الهلوسة ،لذلك في تلك الفترة ينصح بتنضيفها جيدا …الآن الاسماك البحرية نادرة فالموجود مربى في اقفاص في البحر…حين ازور مدينة الشابة سوف اصور روبرتاج مع البحارة حول سمك الشلبة

    إعجاب

    1. صدقت ، هي مهلوسة خلال فترة معينة في السنة فقط. الصيادين عندنا ينصحون بعدة استهلاكها في المساء. هل تعرف أن الرومان كانوا يستعملونها مكان المخدرات.

      Liked by 1 person

  2. اكلت هذه السمكة مرة و كدت اموت شعرت بتنميل في كامل اطرافي مع ضيق في التنفس و سرعة غير عادية في دقات القلب هذا كله مع الهلوسة ورؤية اشياء غير موجودة في الواقع … لم انم الليل بطوله حتى طلوع الفجر وقتها فقط تحسنت حالتي و علمت ان سبب كل مع حصل لي هو بسبب تناولي هذه السمكة على وجبة العشاء … ولقد حصل نفس الشيء مرة مع والدتي و مرة مع زوجة عمي التي التي نهضت من النوع تصيح و تقول بان عقربا لدغتها و كلام اخر غير مفهوم حيث تبين في الاخير انها تناولت هي ايضا هذه السمكة

    إعجاب

    1. شكرا يا نور الهدى على التوضيح لأن هناك من لا يصدق .
      السمكة على ما يبدوا تكون سامة خلال فترات معينة من السنة. يجب الإحتراس منها و تنولها على الغذاء فقط و بكمية محدودة. السلامة قبل كل شيء.

      إعجاب

  3. لقد سألت الصيادين فأخبروني بوجوب أخذ الحيطة عند أكلها خاصة في فصول معينة من السنة. كما وجدت في الانترنت الاجنبي بأن الرومان كانوا يستعملونها كمهلوس.

    إعجاب

  4. انا قد مضى من عمري خمسين سنه واتناول هذه السمكه بنتظام انا وافراد اسرتي ولم يحدث لي وﻻ لهم شئ فكيف تقول ياآخي انها سامه وهي من اغلى الاسماك عندنا في السوق وعليها طلب شديد

    إعجاب

    1. لقد سألت الصيادين فأخبروني بوجوب أخذ الحيطة عند أكلها خاصة في فصول معينة من السنة. كما وجدت في الانترنت الاجنبي بأن الرومان كانوا يستعملونها كمهلوس.

      إعجاب

  5. انها ليست سامة كما ذكر نحن فى تونس وخاصة في مدينة الهوارية نتلذذ في اكلها ونحبها

    إعجاب

  6. لقد اشتريت سمك الشلبة في شهر ماي2017 من سوق الصباغين بتونس العاصمة وبعد ان تناولته على العشاء. بت ليلتي تلك في احلام وكوابيس مزعجة وكنت اشعر طوال الليل بتنميل في اطرافي وشعرت بازعاج كبير حتى اني اوشكت على التوجه للمستشفى.انصح الجميع بالابتعاد عن شراء هذا النوع من الاسماك لانه حق مضر جدا. والسلامة للجميع.

    إعجاب

  7. كلام جهل ! الشلبة سمكة غريبة لكنها ليست سامة و لا أذى منها و لذلك تباع. و لا إشكال في بيعها و شرائها قانونيا , و إنما في الربيع فقط لا نأكلها لأنها تتغذى حينها من اعشاب بحرية ربيعية تسبب لنا معشر البشر هلوسة في المنام و كوابيس
    و تتركز هذه المواد خصوصا في رأس السمكة.

    إعجاب

  8. بارك اله فيك ، لم أكن أعلم أن هناك أسماك سامة تباع في السوق. شكر على الروابط.

    إعجاب

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.