قراءة في كتاب (13): رواية أبناء البشر_بي دي جيمس

1- بطاقة وصفية للكتاب:
– عنوان الكتاب: أبناء البشر The Children of men
. – تأليف : بي دي جيمس P. D. James
– ترجمة: سارة ياقوت
. – نوع الكتاب: رواية خيال علمي
– عدد الصفحات: 283.
– الناشر: مؤسسة هنداوي، وندسور – المملكة المتحدة.
– سنة النشر: 2020 (صدرت الرواية باللغة الأنكليزية: سنة 1992).

رواية ابناء البشر

2- عن الكاتب:
الكاتبة هي فيليبس دورثي جيمس، روائية أنكليزية من مواليد سنة 1920 بأنكلترا، لها 20 رواية بين رواية بوليسية و قصص مثيرة و خيال علمي.
تركت كاتبتنا المدرسة في عمر 16 سنة من العمل لمساعدة والدها، حيث عملت في ادارة الضرائب ثم في المسرح. تزوجت سنة 1941 من طبيب في الجيش و انجبت بنتان. عملت بعد ذلك في إدراة الصحة ثم في الشرطة ثم في وزارة الداخلية. كما شغلت مناصب كثيرة في الإعلام و الثقافة.
بدأت الكتابة في منتصف الخمسينات و نشرت أول رواية لها سنة 1962، توالت كتاباتها بعد ذلك حتى تحصلت على عدة جوائز أدبية داخل و خارج بريطانيا.
توفت في منزلها في أكسفورد (اتكلترا) سنة 2014.

3- محتوى الكتاب:

– الفكرة الرئيسية: إصابة البشرية جمعاء بالعقم و ماذا تبع ذلك.

عن الكتاب:

الرواية تتوزع على 33 فصلا، يبدأ الكاتب بسرد الحالة النفسية و الاجتماعية لأستاذ جامعي بريطاني و الوضع الذي وصلت إليه بريطانيا بعد أكثر من 20 سنة على إصابة البشر بعقم لم تجد البشرية له سببا رغم الدراسات و الأبحاث الكثيرة.
في هذه الظروف يستولي إبن خالة الأستاذ على الحكم و يسير البلاد رفقة مجلس مكون من أشخاص يعدون على أصابع اليد الواحدة.في هذه الظروف تقوم منظمة سرية بالإتصتا بالأستاذ لكي يوصل مطالبهم للحاكم، يوافق هذا الخير على القيام بالمهمة رغم خطورتها عليه و يذهب إلة مقر الحاكم حيث يجتمع بابن خالته و مجلسه. بعد أن يوصل مطالب المنظمة لمسامع الحاكم و مجلسه يقومون برفضها كلها.
بعد أن يبلغ المنظمة بنتيجة المهمة الموكلع إليه يقطع إتصاله بها لأنه كان متيقنا بأن رجال الحاكم سيراقبونه على مدار اليوم ليصلون من خلاله لزعماء المنظمة من أجل القبض عليهم.
بعد مدة يتصل به أحد أعضاء المنظمة السرية لبخبره بأن زوجة زعيم هذه المنظمة حامل و يجب عليه أخذهم بسيارته إلى منطقة بعيدة عن أنظار رجال الحاكم لكي تلد هناك، لكن خلال هروبهم تحدث أمور غير متوقعة فيلجؤون لغابة بعيدة حيث وضعت الحامل رضيعها بمساعدة قابلة عضو في المنظمة لم تقم بهذا العمل منذ أكثر من عشرين سنة.
لكن الحاكم يعثر عليهم و يحاول قتل ابن خالته و الإستيلاء على الرضيع لكن الأستاذ يرديه قتيلا و يأخذ من إصبعه خاتم الحكم.

من قراءاتي:  

الكاتب: مدونة مارسي

مهتم بكل ما ينشر باللغة العربية، خاصة في المجالين العلمي و التقني

فكرة واحدة بشأن "قراءة في كتاب (13): رواية أبناء البشر_بي دي جيمس"

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.