5 أشياء عن المنظار الفلكي الفضائي جيمس ويب (JWST)

أخير و بعد طول انتظار أطلق يوم 25 ديسمبر 2021 المنظار الفضائي “جيمس ويب” (JWST) إلى الفضاء، حيث سيوضع في نقطة “لاغرانج 2” ( Lagrange 2) في مدار حول الشمس. و يعد هذا المنظار خليفة لمنظار هابل الفضائي الذي أطلق سنة 1990.

منظار جيمس ويب الفضائي JWST ( الصورة من ويكيبيديا كومنز )

1- مدة إنجاز المنظار: استغرق إنزاج هذا المشروع الضخم 25 سنة، منذ بدايته سنة 1996 و إطلاقه في ديسمبر 2021. حيث سمي أول الامر ب “المنظار الفلكي من الجيل القادم” و قدر سعره الاولي ب 500 مليون دولار أمريكي.


2- تكلفة المنظار: بلغت التكلفة النهائية لمنظار “جيمس ويب” الفضائي 10 مليارات من الدولارات أي 20 مرة المبلغ المخصص أول الأمر لإنجازه. يرجع هذا الفارق الهائل إلى التأخيرات المستمرة في الإنجاز وتطور التقنيات المستعملة فيه.


3-مكان تموضع المنظار: قرر أصحاب المشروع و على رأسهم وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أن يتم وضع هذا المنظار في نقطة “لاغرانج-2” التي تبعد 1.5 مليون كلم عن الأرض عكس إتجاه الشمس. يتميز هذا الموقع أولا بتعادل جاذية الأرض والشمس، و ثانيا حماية المنظار من تأثيرات الشمس لكي يتمكن من القيام بمهامه على أكمل وجه. للعلم فإن هذا المنظار مخصص اساسا لدراسة الفضاء العميق المظلم في مجال الاشعة تحت الحمراء. لهذا يجب أن تكون درجة حرارته منخفضة جدا (قريبة من الصفر المطلق).


4-الخصائص التقنية للمنظار: يبلغ وزن المنظار 6500 كلغ. بينما يبلغ قطر مرآته الكبرى 6.5 متر. أما مظلة الحماية من الشمس فهي بطول 22 متر و 12 متر عرضا. للتذكير يبلغ قطر المرآة الأساسية لمنظار هابل الفضائي 2.4 متر فقط.


5- القدرات الرصدية للمنظار: صمم هذا المنظار ليتمكن من مشاهدة أجرام أبعد من أي منظار آخر، مما يمكننا الفلكين من دراسة الكون عندما كان في مراحله الأولى (100 مليون سنة بعد تكوينه). كما يعول على منظار جيمس ويب الفضائي من رصد و دراسة الكواكب الخارجية التي تدور حول النجوم الأخرى و يبلغ عدد المكتشف منها حوالي 4000 كوكب إلى يومنا هذا، ثم اكتشاف كواكب أخرى.

مقالات ذات صلة:

الكاتب: مدونة مارسي

مهتم بكل ما ينشر باللغة العربية، خاصة في المجالين العلمي و التقني

4 رأي حول “5 أشياء عن المنظار الفلكي الفضائي جيمس ويب (JWST)”

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: